طريقة عمل نشاط مدرسى ( الامن والسلامه )


توضيح مفهوم ومفهوم الامن والسلامه

هو معرفة يهتم بأمن وسلامة وصحة الانسان بمجموعة اجراءات وقواعد ومتطلبات تكون باعتبار وقايه وتقوم على الشغل بتوفيربيئه آمنه بخصوص الانسان قدر الامكان خاليه من مصادر الخطر واسباب سقوط الاصابه او النكبات وهى بصوره اشمل معرفة يحافظ بشكل ملحوظ على امن وسلامة وصحة الانسان فى حال تنفيذه الارشادات واتباعه الإرشادات والتقيد بها .

ما هي العلاقه بين المدرسة والامن والسلامه

هناك رابطة وثيقه بين المدرسه وبين الامن والسلامة حيث ان وجود أطار يعطي المدرسة مستوى محدد ومناسب من الامن والسلامة بمفهومها المخصص بالمجال التعليمى بحيث يوفر المطالب التى بواسطتها يمكن للمدرسه عن طريق تلك الإرشادات والارشادات والخطوط ايجاد مستوى من الامن والسلامه يوفر الحمايه المطلوبه للطلبه من العديد من الامور التى قد تكون السبب فى اصابتهم او تعرضهم للخطر وأيضاً توفر للمعلمين نوع من التوجيه وخطوط للعمل بموجبها لحماية وحفظ المستوى المطلوب من الامن والسلامة وأيضاً لتقليص المشكلات التى يمكن ان تقع سواء من النكبات او التصرفات . حيث ان بمجرد دخول الطلبه للمدرسه تكون ادارة المدرسه هى المسئوله عن إدخار الامن والسلامه لهم وضمانها وان تكون من بين اولوياتها.
لايخفى عن الكثيرين نطاق وجدية المشكلات التى وقعت أثناء الاعوام السابقه سواء اصابات وحوادث كانت نتيجة عن اهمال او سوء اداره او عدم انتباه اوعدم المعرفه بكيفية الوقايه او معالجتها و ايجاد إجابات لها .

ماهى مسئوليات وزارة التربيه فى الامن والسلامه

تقع مسئولية كبيره على وزارة التربيه ومن الاهمية ان نعرف ان الوزارة تقع عليها المسئوليه الاساسية بالعمل على إدخار الامن والسلامه سواء بتوفيرها او بالتنسيق مع الجهات الاخرى لتوفيرها وأيضاً بفعل تدبير عمل تكون باعتبار انتاج مراسيم واجراءات وتوجيهات وتوصيات سواء للمديريات التعليمية وبالتالى للادارات التعليميه لكل محافظه وبالتالى الادارات للمدارس والتى بدورها تقوم بترجمتها على الواقع وان يكون شعار ( أمن وسلامة المدارس أولويه لنا جميعا ) وان تكون بالشكل الاتى :-

• الوقايه : اتخاذ اجراءات لمنع الاصابات والحوادث ووضع اشتراطات للامن والسلامه و تمرين المعلمين على الامن والسلامه ليقوموا بدورهم فى عملية الارشاد وايضاً التنسيق مع هيئات مران للقيام بفعل محاضرات وندوات عن الامن والسلامه للطلبه والمدرسين بحصص النشاط .
• التيقن من وجود تدابير لحالات الطوارىء والاخلاء الاضطرارى بالمدارس .
•التأكيد على أن المدرسه بيئه مناسبه وملائمه ومضمونة الامن والسلامه قدر المستطاع .

ويجب ان تحتوي تدبير الشغل جانبين وهما كالاتى :-
المنحى الاول
ويتمثل بحاهزية المدرسه كبناء يوفر الامن والسلامه للطلبه ويشمل :
• المبانى صيانتها وصيانة وإصلاح مايحتاج منها بحيث لا تعرض الطلبه للحوادث والاصابه فى حال سوء صلاحيتها
• التحقق من سلامة الاسوار بحيث توفر الخصوصيه وتمنع الفضولين او المشاغبين من الدخول خلسه لها
• شباك الحمايه للفصول بحيث تحمى الطلبه من السقوط منها وخاصه فى الادوار العليا وخاصه المدارس الابتدائيه
• الابواب سواء الخارجيه او المعامل او غرف الرياضه او المكاتب الاداريه لتوفر الحمايه والامن اثناء وقت الدراسه او بعده .
• الارضيات فى فناء المدرسية بحيث توفر السلامه للطلبه وعدم الاصابه حين اللعب او الاستراحه نحو اوقات الراحه
• التوصيلات الكهربائيه والتاكد من صحتها بحيث توفر السلامه من الاصابه من الصعقات الكهربائيه
• الاعمال الصحيه بحيث توفر خدمات السلامه الصحيه للطلبه 
• قيام الادارات التعليمية بفعل جوله تفقديه للمدارس ورفع تقارير جاهزيتها للتأكد من كل النقاط اعلاه
المنحى الثانى
هى الاساسيات واجراءات الامن والسلامه المدرسية والسلامة الصحية التى يلزم اتخاذها واتباعها من قبل اداراة المدرسه وهى :-
• القيام بعمليه تثقيف للطلبه والتلميذات عن مفهوم الامن والسلامة المدرسيه والسلامة الصحية وماهى اهميتها وأساليب الوقايه والاجراءات والمتطلبات .
• القيام بفعل توجيه للاباء لمعرفة الامن والسلامه المدرسيه والسلامة الصحيه بالاتصال بـ المدرسه ومناقشتها مع ابنائهم وحثهم على الالتزام بها .
• وضع الية عمل يوضح مطالب وارشادات ونصائح الامن والسلامه للمدارس والسلامة الصحيه ليتم تنفيذها من قبل ادارة المدرسه واتباعها من قبل الطلبه والتلميذات وتشمل :-
• مكافحة القساوة المدرسى
• رصد التصرف الشخصى للطالب / الطالبه
• السلامه الصحيه
• حالات الطوارى وخطة الاخلاء
• الحرائق وأجهزة السلامة
• النقل الامن من والى المدارس
• الامن والسلامه فى قاعات وحصص النشاط المدرسى
• اشتراطات السلامه والصحية فى فصول الدراسه – المعامل العلميه – الملاعب والصالات الرياضه – المقصف – الاثاث المدرسى

ماهى مسئولية المدرسه
• يلزم على ادارة كل مدرسة تطبيق تعلميات الوزاره بشان محددات وقواعد واجراءات الامن والسلامه فى المدرسه وجعل المدرسه بيئه ملائمه للدراسه وان تعمل بجهد على إدخار البيانات والارشادات سواء للاداره او طاقم المدراسة والتعليم او الطلبه على نحو محاضرات توعيه وتمرين على مطالب الامن والسلامه وهذا بفعل الاتى
أولا : إعمال التحليل والاستقصاء :
وان الأمر الذي يجعل تدابير واساليب تطبيق برامج الصيانة اكثر فاعلية واقل تكلفة هو وجود برامج تحليل دقيقة تمكن من استكمال جميع عناصر المنشأة ، فالتعرف على الخلل قبل تفاقمه يحقق فاعلية في الاداء وخفضا للتكلفة ، وهذان الامران في الاساس يمثلان اهم اهداف العاملين في ميدان التشغيل والصيانة . وذلك يتأتى عن امكانية الإستراتيجية المسبق لتطبيق اعمال الصيانة ، ورصد الميزانية الضرورية قبل ان يبلغ العطل الى درجة من الاهمية غير ممكن معها الانتظار.
والمطلوب من ادارة المدرسة القيام باعمال الاستكمال والملاحظة المتواصلة للمبنى وتجهيزاته ومرافقه المتغايرة ، لمعرفة ما يطرا عليه من مؤشرات وتغييرات لم تكن حاضرة به اصلا . مع تحديد الاعطال البسيطة التي يمكن اصلاحها بمعرفتهم ، والتى سنتطرق اليها في وقت لاحق ، اضافة الى امكانية تحديد المشاكل والاعطال التي تتعدى حواجز الصيانة البسيطة وتحتاج التى راي المختصين بادارة التعليم ومن تلك المشاكل :-
1- ظهور انخفاض في ارضيات الغرف والساحات العامة .
2- ظهور انتفاخات في خطوط التقاء السقف بالجدار .
3- ظهور رشح باسقف دورات المياه وبالاسطح .
4- ظهور تشققات مائلة او افقية بالجدران .
5- حدوث تصدع في الاسقف الداخلية ( الاسطح السفلية للبلاطات الخرسانية ) .
6- حدوث شقوق بالكمرات والاعمدة ، وظهور القضبان المسلحة للخرسانة في أي مساحة .
7- سوء وضعية مرافق وتجهيزات العقار .
وهناك يلزم على ادارة المدرسة ابلاغ ادارة التعليم باي من المؤشرات والملاحظات المذكورة ، وقد يبلغ الامر الى وجوب الابلاغ اللحظي عن بعضها لما يمثله من خطورة ( البند رقم 5-6) كي يتم اتخاذ الاجراء الموائم لاتمام اعمال الاصلاح ، والمعالجة المطلوبة من قبل جهات الاختصاص بادارة التعليم .

ثانيا: توزيع المهمات والتمرين

• عمل لجنه للامن والسلامه
• عمل خطه للطوارى والاخلاء
• عمل خطه للسلامه
• عمل برامج توعيه وتوجيه وتمرين لطاقم المدراسة والتعليم والطلبه إلى أن ينتهي إدخار البيئه الدراسيه الامنه بعملهم واتباعهم الارشادات
ثالثا:الاتصال الفعال
• الاتصال مع الاسره بواسطة الجمعية العمومية للاباء الذى تعقد فى المدرسه ليتم مشاركة الاسره بالتوجيه

•إدخار قاعدة بيانات عن مراكز الهلال الاحمر والاسعاف والدفاع المدنى والتواصل الفعال معهم

ماهى مسئولية الاسره
• علم مفهوم الامن والسلامه المدرسية والسلامه الصحيه ليتسنى لهم استكمال ابنائهم وارشادهم
• استكمال ابنائهم فى المدرسه بالتواجد فى الجمعية العمومية للاباء
• الاتصال مع المدرسه بصفه دورية لمعرفة وضع ابنائهم ومدى التزامهم
• التعرف على اصدقاء ابنائهم وسلوكياتهم
ماهى مسئولية الطلبه
• الالتزام بتوجيهات وتعلميات ادارة المدرسة
• الشغل على تنفيذ اجراءات الامن والسلامه المدرسيه
• المشاركه فى اعمال الامن والسلامة المدرسية والتفاعل معها
• اتباع ارشادات السلامه الصحيه

مطالب الأمن والسلامة المدرسية
هناك الكثير من الامور والمتطلبات التى تقع تحت الامن والسلامه المدرسية والسلامة الصحيه والتى سنتطرق لها بالشرح سواء بالاسباب او المعالجه لها بعضها مرتبط بالطالب كفرد فى المجتمع وبعضها يخص السلامه فى المدرسة والبعض الاخر يرتبط بالسلامه الصحيه وكذلك بعضها يرتبط بالامن ويجب ان توضع كل تلك الامور بموقع الانتباه المباشر من قبل الجميع لاهميتها أوخطورة بعضها وهى حقيقه واقعه و موجوده فعلا فى مدارسنا. وهى مطالب مهمه لسلامة الطلبه في المدارس وعندما لايتم مواجهتها والعمل على حلها وايجاد سبل بمنع سقوط اخرى او الوقايه من القلة الاخر لايمكن لنا ان نعرف نطاق سوء نتائجها سواء على المدرسه اوالاسره او المجتمع لذلك يلزم علينا مناقشتها ووضعها مكان المواجهه وايجاد الإجابات لها وهنا يلزم ان تتخذ أدارة المدرسة بعض الإجراءات التى هى اساس مقومات الامن والسلامه وهى كالاتى :
• علم مفهوم الامن والسلامه
• تقييم وتخميين الاخطار من حيث تحديد مصادر الخطر / تتقييم المخاطر والتأكد من ان الاجراءات المتخذه ملائمه لها / عمل مراجعه دوريه
• وضع تدبير سلامة
• تحديد صاحب المسئولية عن السلامه فى المدرسة وتكليفه بمهامها

مصادر المخاطر فى المدرسه
• مخاطر ذاتيه او شخصيه وهى المخاطر التى تتم نتيجة لـ إجراء الطلبه فيما بينهم سواء بالمشاجرات او بالاخطاء الشخصيه او بالاهمال او بواسطة تعمد او بعدم اهتمامهم والتزامهم باجراءات وارشادات الامن والسلامه المطبقه فى المدرسه
• مخاطر صحيه وهى المخاطر التى تنتج عن الاضطراب بشروط السلامه الصحيه او نتيجة لـ البيئه المحيطه من الطلبه بواسطة عدوى او نتيجة لـ الاهمال فى النظافه العامه او الشخصيه
• مخاطر الحريق وهو خطر يمكن وقوعه فى اى موضع واى وقت نتيجة لـ الاهمال بشروط الامن والسلامه وعدم الالتزام بها او بعدم توفر اشتراطات مكافحة الحريق او نتيجة لـ عدم تجيهز المدرسه بوسائل لمكافحة الحريق نحو نشوبه
• مخاطر كيميائيه وهى مخاطر تتم نتيجة لـ الاهمال بالالتزام بشروط الامن والسلامه فى المعامل بحيث تكون السبب فى اصابه حروق او استنشاق مواد خطره
• مخاطر كهربائيه وهى مخاطر تكون نتيجة لـ الاهمال بعدم اتمام الكشف الدورى على الوصلات الكهربائيه او نتيجة لـ عدم اجراء الصيانه الدوريه لها
• مخاطر عامه وهى مخاطر تنتج عن الاهمال فى اتباع وتطبيق اجراءات السلامه وعدم تطبيق اشتراطا


أدوات السلامه المطلوب توفرها فى المدرسه
ان أدوات السلامه هى من المطالب التى يلزم توفيرها فى المدرسه حيث فيما يتصل سقوط حادث وللقيام بفعل الاسعافات الاوليه او القيام باطفاء حريق مقيد ومنعا لتطوره الى حريق إجمالي لذلك يلزم توفرها وبشكل كامل
• يلزم إدخار إطفاء حريق وبعدد يتناسب مع مقدار المدرسه والاماكن وان تكون بمواقع جلي ومحدده ومعلومه للجميع وأيضا تتناسب مع نوع الحريق الممكن وقوعه
• يلزم إدخار حقيبة اسعافات اوليه فى جميع الادوار وايضا فى مجموعة من الاماكن الممكن الاصابه فيها مثل الفناء / المعامل / قاعات النشاط المدرسى / الاداره الخ ..


محددات وقواعد وارشادات السلامة في المدرسة

وتحتوي الكثير من الاماكن فى المدرسه وأيضا الكثير من إرشادات وارشادات واجراءات للسلامة التى يلزم تتبعها وتنفيذها من قبل الجميع ونعلم جيدا ان ناظر كل مدرسة يعمل ويسعي ان تكون مدرستة بيئه أمنه من كل النواحى قدر الإمكان و هذا بالعمل على حظر النكبات والاصابات ومسببات المشكلات عن كل طالب و معلم. وهنا يلزم ان يتعاون الجميع الاداره/ المعلم /الطالب والاسره لجعل المدرسه موضع خالى من الخطر . ومن الممكن لنا ان نحدد مصادر الخطر المباشر فى حقيبة الظهر المدرسيه , التكدس نحو الدخول /الانصراف ، المقصف ( الكانتين) ، السلالم ، المزح السلبي السيئ ، خطر بعض الأدوات المدرسية ، خطر إطالة القٌعود في الشمس ، خطر العبث بمفاتيح الكهرباء وأسلاكها .

محددات وقواعد وارشادات السلامة للفصول الدراسية

يحكم الطلبه أغلب وقتهم فى المدرسه فى الفصول الدراسية ويجب ان تكون الفصول بيئه صحيه ومتوفر فيها محددات وقواعد السلامة من حيث الاتى :-
• المساحه لكل فصل يلزم ان تكون 40 الى 50 متر مربع
• على ضوء تلك المساحه يلزم ان لا يتخطى عدد التلاميذ عن 30 طالبا للفصل الواحد حتى يمكن ايجاد مساحه مكانيه للطالب يتمتع فيها بحرية الحركه وأيضا كونها من محددات وقواعد الامن والسلامه
• الاضاءه موزعه سواء الطبيعيه او الصناعية على نحو كافى ليمنح الطلبه اضاءه سليمه وواضحه لا تجهد العين لان الاضاءه الخافته او العطل فى الاناره يسبب اجهاد للعين بمرور الوقت.
• يلزم ان تكون المسافه بين المقاعد فى الصفوف الاولى والسبوره لاتقل عن متر ونصف الى مترين وكذلك ان تكون المسافه بين اخر الصفوف والسبوره ان لا تكون اكثر من 6 أو 7 أمتار بحد اقصى
• يلزم على ادارة المدرسه إدخار المقاعد والادراج الخاصه بالطالب بحيث تكون متلائمه مع المرحله الدراسيه وعمر الطالب حيث ان معتدل الاعمار بالمرحله الدراسيه الاساسية فى جمهورية مصر العربية هى ما بين 6سنوات وحتى 15سنه وذلك السن هو السن الذى يتألف فيه الجسد سواء عضلى او العظام وعليه يلزم ان تتوفر فيها الراحه وايضاً السلامه الصحيه للطلبه بالمساعده على أسلوب القٌعود وان لا تسبب الاصابه او الضرر الجسماني سواء للعمود الفقرى او الاقدام او العظلات
• يلزم ان توضع الادراج بطريقه تسمح بوجود فروق ومساحه مكانيه بين الصفوف الجانبيه بمساحه ليست أقل من 1/2 متر وكذلك بمسافه لا تقل 1/2 متر بين الصفوف الجانبيه الاخيره والحائط لفسح حريه الحركه او الذهاب للخارج نحو حالات الطوارى دون التسبب باعاقتهم كذلك .

يلزم على الطلبه اتباع الارشادات التاليه فى الفصل وهذا لصحتهم :
• ان يجلس بطريقه صحيه وباستقامه للدفاع عن ظهره من الاصابه وان كان يملك اى تضاؤل فى البصر او السمع عليه ابلاغ ( رائد الفصل ) ليقوم بتغير موضع جلوسه ليجلسه فى الامام , وان يسعى إعادة نظر الزائرة الصحيه أو طبيبة المدرسه لفحصه واجراء الضروري .
• عدم التدافع مع الآخرين أو تزاحمهم نحو دخول/ خروج من الفصل او مسعى عرقلتهم .
• عدم ترك اى من الأدوات الحادة سواء على الكراسي أوالادراج حتى لاتكون مصدرا للخطر بجرح اى من الطلبه او اصابة الطالب ذاته
• عدم قصف أشياء مثل أقلام الرصاص /الكتب / اقلام السبورة/ مواد صلبه /مشابك الورق/ على الطلبة الآخرين حيث من الممكن أن تسبب إصابات خطيرة في العين حين قذفها على الاخرين

محددات وقواعد السلامه للملاعب والساحات والسلالم
أغلب الاصابات والحوادث التى تقع للطلبه هى ضمن تلك الأنحاء لهذا يلزم اتباع الارشادات والوقايه فيها سواء من المدرسه او الطلبه كالاتى :
• يلزم ان يتم الكشف على ارضيات الملاعب وان تكون خاليه من اى من مصادر الخطر او المسببات للاصابه مثل عدم تساوى السطح / وجود مياه على الارضيه لتجنب خطر الانزلاق موانع يمكن الاصطدام بها الخ ...
• ان يتم التحقق من ان ابواب مخارج الطوارى او الابواب العاديه مفتوحه طوال تواجد الطلبه وعدم وجود اى موانع او عقبات لها
• وضع ارشادات وبوسترات توجه وترشد الطلبه للوقايه من الاصابات والحوادث فى اماكن متفرقه عديده .
• تمرين مدرسى التربيه الرياضيه ومشرفى الادوار على الاسعافات الاوليه
• على الطلبه عدم التدافع على السلالم وخاصه نحو آخر اليوم الدراسى وان يتم التزام الجهة اليمنى من الدرج فى الارتفاع والجهة اليسرى فى النزول ,
• ان يتم المحافظه على نظافة السلالم وخلوها من اى اسباب الانزلاق او التعثر ..
• لف الاعمده الخرسانيه فى اماكن لعب الطلبه او تحركهم بالاسفنج لوقايتهم من الاصطدام بها وأيضاً عارضة المرمى .

• محددات وقواعد وارشادات السلامه فى المرافق الصحيه .
للسلامه الصحيه فى المدرسه اهميه كبيره ويجب التداول معها بجديه وان تكون بمستوى عالى من الرعاية لانها لها علاقه بصحه الطالب وصحته سواء من الامراض او العدوى ولها نفوذ مباشر عليه وكذلك كون المدرسه بيئه جيده للعدوى لوجود كمية كبيره من الطلبه وأيضا لمستخدمى المرافق الصحيه لذلك يلزم تقديم الرعايه والاهتمام كالاتى
المياه
• ان تكون خزانات المياه مصنوعه من مواد غير قابله للصداء وان يتم تنظيفها بين فتره واخرى وايضاً للتهويه وبعيده عن اى من مسببات ومصادر القذارة .
• يلزم إدخار عدد موائم من برادات المياه يتناسب مع كمية الطلبه لادخار المياه وخاصه فى فصل الصيف ويجب ان تكون موزعه بطريقه تجعلها فى متناول الجميع وباماكن متفرقه
• الانتباه بنظافة مبرادات المياه من حيث تنظيفها على مدد مناسبه وايضاً احكام غلقها منعا لتلوثها او العبث بها وان تكون باماكن مظلله ونظيفه
• المراعاة بالتوصيلات الكهربائيه وعمل الكشف الدورى لها منعا للالتماس الكهربائى
دورات المياه
• ان تكون نظيفه على مدار الوقت وان تنظف بمواد مطهره مع إدخار الصابون للتنظيف والتاكد من عمل شفاطات الرياح جيدا وعدم تعطلها

• ان يتم الكشف الدورى عليها من قبل المشرفين منعا لاى عبث من الطلبه
• ان تكون احواض غسيل اليد والحنفيات بارتفاعات تناسب المرحله السنيه للطلبه

محددات وقواعد وارشادات السلامه فى حجرات النشاط المدرسى
يلزم توفر الكثير من محددات وقواعد السلامه هنا حيث ان تلك الأنشطة بيئه تعاون على القذارة او الاصابه او سقوط نكبات يلزم الانتباه وتوفير مطالب الوقايه وهى كالاتى
الخطة المنزلى
• يلزم ان يتم المحافظه على اسطوانات الغاز بأماكن امينه وتمرين التلميذات على استخدامها على نحو امن والتأكد من اغلاقها نحو ختام الحصه .
• يلزم ان يتم تحليل الاسطوانه والبوتغاز من قبل المدرسات على مراحل متساويه من سلامة مدينة الخرطوم او الاسطوانه او راس مدينة الخرطوم وفتحات الاغلاق والفتح حتى تكون ملائمه وبوضع امن طول الوقت
• يلزم تواجد المدرسات طول الوقت بغرفة الخطة المنزلى وعدم تركها بوجود التلميذات لاغير حتى يمكن لها الفعل فيما يتصل الطوارى او سقوط حادثه ما .
• يلزم وضع الاسطوانات او البوتجاز باماكن بعيده ومناسبه عن تحركات التلميذات وان لاتكون نحو باب الغرفه
• يلزم اتباع ارشادات ومحددات وقواعد الوقايه للامن والسلامه والتقيد بها من قبل المدرسات والتلميذات
• يلزم ان يتم إدخار طفاية حريق وتمرين الجميع عليها من قبل المدرسات
محددات وقواعد وارشادات السلامه فى الأنشطة الاخرى
يلزم اتباع كل اجراءات الامن والسلامة فى كل انواع النشاط المدرسى سواء العملى او النظرى وان يتم اتخاذ اجراءات الوقايه من قبل المعلمين واتباع الارشادات من الجميع منعا للاصابه او سقوط نكبات .

محددات وقواعد وارشادات السلامه فى بوفيه المدرسه 
• البوفيه هو منفذ البيع المتواجد بالمدرسه وهو يوفر بعض الاطعمه الجاهزه او الخفيفه والمشروبات وكذلك الحلويات وغيرها ويجب ان تتوفر الكثير من المحددات والقواعد ليتم المحافظه على السلامه للطلبه كالاتى :
• يلزم ان يتوفر فى البوفيه  لتحفظ الاطعمه وغيرها من التلف وكذلك للنظافه
• يلزم ان يتوفر فى البوفيه اكثر من نافذه لأجل البيع حتى لايتم التزاحم ولسهولة الحركه وأيضاً بمساحه مناسبه
• يلزم ان يكون مقر البوفيه نظيفا وما حوله أيضاً وفى منطقه مظلله او بوجود مظلات للحمايه من الشمس او الامطار شتاء وان يتم المحافظه على نظافة الموضع بالقيام بتنظيفه بين حين واخر وبشكل متواصل
• يلزم وضع على النوافذ الاخرى والخاصه بالتهويه حمايه من السلك إلى أن ينتهي المحافظه عليه من الدخول إلى الحشرات
• وكذلك صاعق للحشرات و شفاط للهواء
• يلزم ان يتم إدخار مطفأة حريق لاستعمالها حين الحاجه
• التزام العاملين فى البوفيه بالنظافه الشخصيه وان يكون خالين من الامراض المعديه وان يكونوا حاصلين على بطاقه صحيه من الصحة تسمح لهم بالبيع وان يلتزموا بشروط السلامه الصحيه
• يلزم ان يكون هناك جولة تفتيشيه على البوفيه وبصفه دوريه للتاكد من محافظته على النظافه لاسيما حين يكون المقصف يجهز بعض انواع الاكل فى البوفيه .
• التزام العاملين بكل ارشادات واجراءات الشغل من حيث الملابس والقفازات وغيرها

محددات وقواعد وارشادات السلامه فى المختبرات العلميه المعامل

• يلزم ان تكون منطقة المختبرات العلميه مناسبه للعمل فيها وان تكون بمساحه تناسب كمية الطلبه وأمكان قيامهم بالتمرين او اجراء التجارب بصوره امنه ودون تزاحم بينهم .
• يفضل ان يكون هناك اكثر من باب للمختبر وكذلك ان لاتوضع ستائر على النوافذ تكون سريعة الاشتعال
• ان تكون الاضاءه ممتازه سواء الطبيعى او الصناعى وأيضا التهويه وان تبقى شفاطات للهواء
• فى حال وجود تمديدات خاصه للغاز يلزم ان تكون من مواد غير قابله للصدأ (النحاس ) وان تكون مقابض التحكم بالغاز بوضع جلي وظاهر وقريب يسهل الوصول اليه فى اى وقت وعدم استظهار اسطوانات الغاز داخل المختبر في أعقاب خاتمة الحصه بل بغرف منفصله) متى ما أمكن هذا)
• يلزم وجود دواليب يمكن قفلها للاحتفاظ بالمواد الكيماويه اوالادوات
• يلزم إدخار مطفاة حريق مناسبه فى المختبر للمواد التى يتم عمل التجارب لاستعمالها حين الحاجه
• يلزم المراعاة بنظافة المختبر والادوات بصوره جيده
• يلزم ان اتكون الاحواض او الارضيات او احواض التجارب من مواد غير قابله للاشتعال
• يلزم ان يكون معلم العلوم او محضر المختبر متواجد طول الوقت وعدم تركه المختبر لاى داع فى حال وجود الطلبه وان يولي انتباهه الى تصرفات الطلبه وان يوجههم وان يقوم بتنبيهم لخطورة خلط مواد لا يعرفون ماهيتها
• يلزم التاكد نحو نهايه كل حصه او يوم دراسى من إغلاق الانابيب واسطوانات الغاز والتأكد من استظهار المواد الكيماويه او الغازات السائله وغيرها باماكنها الامينه
• ان تبقى مغاسل ومياه حتى يمكن استخدامها فى حال تناثر مواد على الجسد او الوجه

النقل من والى المدرسه
هناك مجموعة من الوسائل للوصل من والى المدرسه منها المشى او من خلال عربة نقل العائله او بوساطة باص المدرسه وهنا يلزم تنفيذ ارشادات الامن والسلامه لجميع تلك الوسائل وخاصه باص المدرسه حيث يلزم اتباع الاتى
• عدم الترجل او الركوب من و الى الباص حتى وقوفه نهائيا
• حين التواجد داخل الباص يلزم عدم النهوض او التحرك داخل الباص حينما يكون الباص بوضع الحركه .
• عدم اللعب داخل الباص نهائيا او النهوض واخراج الراس او اليد من النوافذ
• يلزم ان يقوم صاحب مسئولية النقل بالتأكد من الصيانه الدوريه للباص والتاكد من سلامة الاطارات والفرامل والاشارات الضوئيه
• نحو النزول من الباص يلزم عدم السيربجانب الباص او العبور من في مواجهتِه او من خلفه مباشره بل يلزم ان تكون المسافه بينك وبين الباص لاتقل عن 2 متر وهى منطقه الخطر المحتمله من كل الاتجاهات لان وجود الطالب بمسافه اقل يكون عرضه للدهس او الاصابه لان قائد السيارة لن يستطيع من مشاهدته بالمرآه العاكسه او الجانبيه
• يلزم ان يقوم صاحب مسئولية النقل بالتأكد من تطبيق مشرفة الباص للإرشادات المسلمة لها

محددات وقواعد وارشادات الامن فى المدرسه

الامن هو صمام الامان لكل موقع ومكان وخاصه المدرسه حيث ان اتباع اجراءات الامن وتنفيذها هى الوقايه الحقيقه وخط الحراسة الاول لادارة المدرسه من حصول النكبات او المشكلات والمدرسه بيئه يمكن ان تتم فيها الكثير من المشكلات سواء فرديه او جماعيه وهذا لتعدد انماط الطلبه سواء من سلوكيات ومن بيئات مختلفه . والمشاكل التى قد تتم فى المدارس وتقع تحت الامن .

افراد الامن فى المدارس
فى كل المدارس يبقى ضباط امن من المؤسسات الخاصه حتى يمكن المحافظه على امن وسلامة المدرسة اثناء وبعد اليوم الدراسى وهناك الكثير من الواجبات التى يلزم تطبيقها وتنفيذها فى حالات عدم اتزان الامن

• المحافظه على امن مدخل الدخول الرئيسيه والسماح لاغير لاولياء الامور ومن لهم ارتباط مع المدرسه ويجب عليهم تثبيت اوقات الدخول والخروج والاثبات الشخصى للزوار حتى يمكن العوده لها نحو الحاجه
• المحافظه على سلامة الطلبه حين الذهاب للخارج وبانتظار اولياء الامور
• المحافظه على المدرسه وممتلكاتها الداخليه من العبث او السرقه في أعقاب عاقبة الدوام الرسمى
• القيام فى حالات الطوارىء بمعاونة ادارة المدرسة والمحافظه على الامن والاتصال بالطوارى سواء الاطفاء او غيرها

مخاطر السلامه الصحيه المحتمله فى المدارس
الشمس

الاطفال والمراهقون لا يملكون  الانتباه بسلوكياتهم فى اطار السلامة الصحية وماهى المخاطر التى قد يدفعون قيمتها مستقبلا لا سيما اذا كانت نتائج تصرفاتهم غامضة العواقب يملكون . ما زال الكثيرون يعتقدون ان اللعب فى الشمس ليس له اثار سلبيه ولكن هل تم ارشادهم ان التعرض لفترات طويله للشمس من الممكن أن يكون سيئا ؟بعض الاثار السيئه للتعرض الطويل للشمس والاشعه فوق البنفسجيه الاشعاع (الاشعه فوق البنفسجيه). عديد من الاشعه فوق البنفسجيه يمكن ان تسبب مزيدا من اثار صحيه خطيره بشكل كبير ، مثل سرطان البشرة. ومشاكل جلديه اخري. اعتام العين وغيرها. وضعف نسق المناعه. (جهاز المناعه هو مايساعدنا على مكافحة الداء). وأيضا التعرض لضربة شمس وهى من الخطوره التى من الممكن أن تكون لها نتائج خطره على سلامة الاطفال
• تجنب قدر الامكان الشمس وخاصه مابين الساعه 10 صباحا وحتى آخر اليوم المدرسى
• عدم وضع حصص الرياضه فى فصل الصيف تحت اشعة الشمس على الفور
• ان يتم تزويد المدرسه بمظلات فى كل انحاء المدرسه وبعدد يناسب التلاميذ
• ان يتم توضيح اضرار الشمس للطلبه
• عمل ملصقات ولوحات تعليميه تبين اضرار الشمس والارشادات لها
• فى حال وجود نشاط مدرسى خارج الفصل يلزم ان يكون فى موضع مضلل وقريب من برادات المياه

حقيبة الظهر
خطر الإصابة بألم في الظهر أثناء مرحلة التعليم بالمدرسة وهناك توتر بين أولياء الموضوعات او الاطباء والمعنيين فى بصحة الأطفال إزاء ما نطاق مسئولية واسهام حمل الحقيبة المدرسية المملؤه بالكتب في ان تكون سببا فى الوجع الظهر عند الطلبة و المراهقين بوجه خاص وهل لها عواقب بكره عليهم واتضحت الدراسات ان لها تأثيرات مستقبليه سلبيه على الطلبه حيث تقول الدكتوره مارى الن فرانكلين من ( كلية طب جورجيا الامريكيه للعلاج الطبيعى )
تقول اشرفت على دراسه قمت عن طريقها بالطلب من عينه من الاطفال من عمر سن 10 الى 13 سنه الى النهوض على جهاز هو منصه خاصه لقياس القوه ( تمثل درج باص المدرسه ) وطلب من المطلب بفعل 3 تجارب الاولى بلا حقيبة الطهر والثانيه بحقيبة تزن 20 % من وزنهم والثالثه بحقيبة 30 % من وزنهم
وقد كانت النتيجه انه  متى ما زاد الوزن يكون تأثيره سيئ لانه  متى ما كان الحقيبه اثقل تحتاج قوه اكثر من وعلى الظهر والدراسة اشارات (الى انتشار الالم فى الظهر بنسبة 36 % من المراهقين فى المدارس) . وأيضا يقول مارك براون الرئيس التنفيذي لفرع نيو ساوث ويلز الاستراليه للعلاج الطبيعي"بالتاكيد هناك احتمالات قويه لحدوث الاصابه من خلال الحقائب الثقيله فاذا كنت تحمل حقيبه ثقيله كل يوم سوف تؤثر علي العمود الفقري والعضلات لايمكن لكم تخيل الامر الاختصاصين هم من سيخبروكم لايسمح للطالب من حمل 10% من وزنه ".

إرشادات الامن والسلامة لحمل الحقائب المدرسية واختيارها

• أن تكون الحقيبة ثابتة و حجمها متناسب ومتناسق مع الجسد وان لايتعدى وزنها 1/2 كيلو غرام.
• ان لايتعدى وزن الحقيبه بالكتب اكثر من 10% من وزن الطالب كحد أقصى.
• عدم شراء الحقيبه تشييد على اللون او الشكل الجميل بل ان تكون عمليه وتثبت جيدا ولها اشرطه
• ان يكون على الاماكن التى تكون على الاكتاف محشوه بطبقه من الاسفنج حتى لا تشكل ضغطا عليها.
• ان يتم تثبيت الحقيبه بالشريط بشأن الخصر
• تجنب حمل أي مواد غير ضروريه
• ان يتم مرانه على الطريقه الصحيه نحو حمله الحقيبه وان يكون توثِيقه على الركبتين والساق وليس الجذع
• تجنب الحمل باسلوب خاطى مثلا وضعها على الراس او على كتف واحده .

الوقاية من الأمراض

حيث ان المدرسه ذات كثافه عدديه وبمساحه محدوده تكون السلامه الصحيه من الاولويات التى يلزم المراعاة بها
وحيث ان الامراض تجد بيئه مناسبه لها بالانتشار لذلك يلزم المراعاة وعمل الاتى

• المراعاة بالصحه العامه للطلبه
• ملاحظة اى انتشار لمرض محدد بين الطلبه)انفلونزا الخنازير- الانفلونزا الموسمية...... )
• الانتباه بنظافة المدرسه وخاصه دورات المياه
• رصد الاغذيه المباعه بالمدرسه

لجنة الامن والسلامه فى المدرسه
حتى يمكن تنفيذ وتطبيق مطالب الامن والسلامه واتباعها من قبل الجميع وحتى يمكن ايجاد صيغه تطبيق وتنفيذ ومتابعه ضمن اطار يكون هو صاحب المسئولية عن الامن والسلامه فى المدرسه يتوجب ايجاد لجنه فى المدرسه تختص بالقيام بكل ما يحتاج من وضع ارشادات ونصائح وتطبيق ومتابعه وقيادة وادارة الازمات فى حال وقوعها حتى يمكن الوصول الى اعلى مستوى من الالتزام والضمان للامن والسلامه ويجب ان تشمل اللجنه على الاتى
• ان يكون رئيس اللجنه هو ناظر المدرسه أو واحد من أعضاء مجلس المديرين لمنحها قوه اضافيه فى العون ودفع الجميع للتقيد بالتزاماتهم
• ان يتم وضع تدابير للطوارى والازمات وحالات الاخلاء وادارة اى ازمه قد تتم
• ان يتم عمل برامج تمرين وايضاً كل ما يحتاج لنشر الوعى نحو الاساتذه والطلبه وبعمل تجارب وهميه لحالات الطوارى
• ان تقوم بوضع الأفكار المطروحة التى تؤدى الى المزيد من إدخار الامن والسلامه او لنقاش اوتحسين الاوضاع على العموم
• مواصلة تطبيق والتزام المعلمين والطلبه وكل من فى المدرسه بارشادات وإرشادات الامن والسلامه
• القيام بفعل تقدير للاخطار الكامنة ووضع الخطط والإستراتيجيات والنصائح للحماية منها
• ان تقوم بفعل أعلن دورى على كل الامكان او المعدات او اجهزة السلامه او أدوات الاطفاء والتأكد من عملها او صلاحيتها
• ان يتم ترشيح منسق او صاحب مسئولية عن الامن والسلامه فى المدرسه يكون هو رابط التنسيق بين الاداره واللجنه والمسئول عن اللجنه من جهة مواصلة الشئون الاداريه لها والموجه والمنفذ وحلقة الوصل
• إدخار الاحتياجات والمتطلبات ( بمعاونة الاداره ) الخاصه بالامن والسلامه مثل لوحات ارشاديه وغيره
عمل خطه للطوارىء والاخلاء
نحو تعرض المدرسه سواء لحريق او اى نوع من الازمات او الحالات الطارئه التى تستوجب على اثره بقيام ادارة المدرسه بعمليه اخلاء شامله لكل من فى المدرسة لادخار الحمايه والامن للطلبه وغيرهم ويجب عليه ان تقوم ادارة المدرسه متمثله بلجنة الامن والسلامه فيها بوضع خطه اخلاء لحالات الطوارى وان تشمل الخطه الاتى :
• وضع اساليب وأساليب الاخلاء الممنهج للطلبه
• تحديد نقطه تجمع امنه واعلام الجميع بها
• ارشاد الطلبه والاساتذه لمخارج الاخلاء والهرب والتجمع فى النقطه الامنه المحدد مسبقا
• القيام بفعل الاسعافات الاوليه لمن يكون بحاجه لها
• تحديد واجبات ومسئولية كل مشرف فى المدرسه عن منطقته للقيام بالتأكد من الاخلاء وتامين الموضع
• مكافحة الحريق بوسائل الاطفاء المتوفره فى حال القدره عليه لاغير دون المخاطره نهائيا
• تحديد فريق ادارة الازمه ( لجنة الامن والسلامه المدرسيه ) وتحديد مسئولياتهم

طريقة عمل نشاط مدرسى ( الامن والسلامه )

انشاء حصة نشاط مدرسى تكون مهتمه بالامن والسلامه ويحتوى النشاط على البرامج التاليه

مران الطلاب المستجدين فى المدرسه على كل ما يرتبط بالامن والسلامة
تجهيز محاضرات للتوعية بأهمية الامن والسلامه ودوره في المجتمع ودعوة مسئولين في الحراسة المواطن او الاطفاء او وزارة الداخليه والهلال الاحمر لعمل تلك المحاضرات .
تمرين التلاميذ على اتباع طرق السلامة في المدرسة والشارع والمنزل .
توضيح مفهوم التلاميذ عن اسباب النكبات وطريقة تلافيها الشعور بالأخطار المتغايرة والعمل على حظر حدوثها ومواجهتها .
توضيح مفهوم الطلبه وتمرين الطلبه على تدبير الاخلاء وحالات الطوارىء و على مخارج الطوارئ ووسائل السلامة المتواجدة في المدرسة وطريقة استعمالها .
عمل نشرات إرشادية تخدم النشاط .

مكافحة الحرائق فى المدرسه

الحرائق تقع فى كل موضع واى زمان ولاسباب كثيره ولأن المدرسه تتواجد بها غزارة عدديه كبيره نسبيا فى عقار سكنى واحد تكون الحرائق اكثر خطوره والاهتمام فى أساليب مكافحتها والتمرين علىذلك اهميه كبيره وحيويه لتزايد فرص النجاة والوقايه من الحرائق وايضاً من الاهمية بموضع تكون وسائل المكافحه والانذار متوفره وبشكل ملائم لحجم المقر
الاجراءات نحو حدوث حريق
• الشغل لحظيا بخطة السلامه والاخلاء الموضوعه لحالات الطوارىء
• اطلاق انذار الحريق
• اخلاء العقار من الطلبه لحظيا الى مساحة التجمع المذكوره فى تدبير الاخلاء والسلامه
• التواصل بمراكزالمطافى
• ان يقوم من تدرب على مكافحة الحريق باستخدام أدوات الاطفاء الموجوده فى المدرسة على ان لا يكون هناك اى خطرا عليه او غيره نهائيا ..
• اغلاق ابواب القاعات والقاعات حتى لاتمتد النيرا


إرسال تعليق

أحدث أقدم